جميع المباريات

إعلان

فوز وحيد بتاريخ منتخبه وسكن شباكه 837 هدف.. ماذا نعرف عن الكرة في سان مارينو؟

منتخب سان مارينو

منتخب سان مارينو

منتخب مغمور يُحقق مفاجآة بالفوز على منتخب كبير، الفوز الثاني على التوالي، خطف فوزًا قاتلاً تأهل به لمنافسات بطولة قارية وغيرها من الكلمات المماثلة لن تجدها بجانب اسم منتخب سان مارينو عند عملية البحث عنه.

أنت لست في حاجة للبحث الآن عن السبب؛ لآن ببساطة هذا المنتخب الذي يتذيّل تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ـ رقم 210 ـ لم يحقق سوى فوز وحيد في تاريخه منذ 20 عاماً بنتيجة 1-0 على نظيره ليختنشتاين وديًا.

ولكن إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الدولة فتبلغ مساحتها 61.2 كم²؛ حيث يسكنها قرابة 34 ألف مواطن يعيشون على الحدود بين إقليمي ماركي وإميليا رومانيا بوسط إيطاليا لذا ليس غريبًا أن يكون من ضمن الأشياء التي يجب أن تكون معك لزيارتها الحصول على تأشيرة إيطاليا أو تأشيرة شنجن.

علاقة سان مارينو بكرة القدم بدأت في عشرينيات القرن الماضي؛ إذ تأسس أول نادِ بالبلاد عام 1928 وهو نادي ليبيرتاس ثم تأسس اتحاد سان مارينو في عام 1931 ليتم تنظيم أول بطولة بالدولة التي تُعد الخامسة في مقياس صغر المساحة حول العالم  في عام 1937 وهي كأس تيتانو لكرة القدم.

ورغم ذلك انطلقت بطولة الدوري في سان مارينيو عام 1985 قبل أن يعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والأوروبي (يويفا) به عام 1988؛ حيث تضم بالموسم الجاري 2023/2024، 16 فريقًا بعدما كان يضم حتى الموسم الماضي 15 فريقًا ولكن بالتبعية دون إنجازات تُذكر خارج الدولة.

اعتراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والأوروبي (يويفا) باتحاد سان مارينو كان خطوة فعّالة لظهور المنتخب الوطني هناك ولكن البداية لم تكن مبشرة؛ إذ خسر المنتخب الأولمبي بخماسية نظيفة في مباراته الأولى أمام سويسرا ضمن تصفيات بطولة أوروبا تحت 21 عاماً بنسخة 1990، فيما خسر المنتخب الأول أمام البلد ذاته برباعية نظيفة في 14 نوفمبر 1990 ضمن افتتاح تصفيات بطولة أمم أوروبا نسخة 1992.

ورجح الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لـ "فيفا" أن يكون منتخب سان مارينو هو الأسوأ وفقًا لنتائجه وتصنيفه؛ إذ خاص منذ تكوينه 208  مباراة فاز في مباراة واحدة منذ 20 عامًا وتعادل في 10 مباريات وخسر في 197 مباراة سجل خلالها لاعبوه 23 هدفًا واستقبلوا 837 هدف لذا لن يكون مفاجئًا أن تقرأ خبرًا يُفيد بخسارة منتخبها بنتيجة 13-0 أمام ألمانيا.

آخرها التعادل السلبي مع منتخب سانت كيتس ونيفيس يوم أول أمس الأحد وديًا بعدما خسر منه يوم الأربعاء الماضي 20 مارس الجاري بثلاثية مقابل هدف.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

1 0
ليفربول

ليفربول

49

نهاية الشوط الأول بتقدم وست هام على ليفربول

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن