جميع المباريات

إعلان

يويفا يعلن الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا.. ويطلق نظام الأسبوع الحصري

دوري أبطال أوروبا

بطولة دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا، نظام الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا، بداية من نسخة العام المقبل 2024/2025.

يويفا أجرى أيضًا بعض التعديلات على البطولة الأوروبية الأخرى، الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات.

الشكل الجديد لدوري أبطال أوروبا

إلغاء نظام المجموعات بشكله الحالي (32 فريقًا على 8 مجموعات)، ومشاركة 36 ناديًا في مرحلة دوري أبطال أوروبا (دور المجموعات سابقًا).

الفرق ستعلب 8 مباريات مع فرق مختلفة (النصف على أرضهم والآخر خارجها) بدلًا من مواجهة 3 أندية (6 مباريات ذهابًا وإيابًا)، وسيتم تصنيف الأندية بتقسيم إلى 4 أوعية، ليلعب كل فريق مع خصمين من كل وعاء (واحدة على أرضها وأخرى خارجها).

تخصيص المقاعد الأربعة الإضافية

المقعد الأول: النادي الحاصل على المركز الثالث والمركز الخامس في قائمة الوصول، والتي يتم تحديدها من خلال تصنيف معامل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للأندية.

الثاني: البطل المحلي من خلال زيادة عدد الأندية إلى خمسة عبر جولات تأهيلية.

الثالث والرابع: الاتحادات التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها في الموسم السابق (أي معامل الاتحاد للموسم السابق، والذي يعتمد على إجمالي عدد نقاط معامل النادي التي حصل عليها كل نادي).

الوصول لمرحلة خروج المغلوب

الشكل الجديد، يشهد تصنيف جميع الفرق معًا في دوري واحد، ويتم تحديد المتأهلين إلى مرحلة خروج المغلوب بناء على الترتيب العام في الدوري الجديد، مع استمرار تطبيق نظام 3 نقاط للفوز ونقطة واحدة للتعادل.

تتأهل أول 8 فرق مباشرة إلى دور الـ 16، بينما ستتنافس الفرق أصحاب المراكز من 9 إلى 24 في مرحلة خروج المغلوب من مباراتين لحسم التأهل، بينما الفرق أصحاب المركز من 25 إلى المركز الأخير سيتم إقصائها مع عدم التأهل للدوري الأوروبي.

أصحاب المراكز من 9 إلى 16 سيواجهون الأخرين الذين احتلوا المركز من 17 إلى 24، مع إقامة مباراة الإياب على أرض أصحاب مراكز المقدمة، والفائزون يتأهلون إلى دور الـ 16.

سيستمر لعب جميع المباريات قبل النهائي في منتصف الأسبوع، مع إدراك أهمية التقويم المحلي للمباريات في جميع أنحاء أوروبا، بينما سيستمر لعب النهائي يوم السبت.

تغييرات في الدوري الأوروبي والمؤتمر

وسيتم إجراء تغييرات على الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي، اعتبارًا من 24-25، حيث ستضم كلا المسابقتين 36 فريقًا.

بالنسبة لشكل الدوري الأوروبي، 8 مباريات وبالتالي 8 منافسين مختلفين في مرحلة الدوري، بينما في دوري المؤتمرات الأوروبي، 6 مباريات وبالتالي 6 خصوم مختلفون في مرحلة الدوري.

مواعيد مباريات البطولات

مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ستقام بين سبتمبر ويناير، بينما مباريات دوري المؤتمرات الأوروبي، ستقام بين سبتمبر وديسمبر.

سيكون هناك أسبوع حصري واحد لكل بطولة على حدى، على أن تقام مباريات دوري أبطال أوروبا في الطبيعي، يومي الثلاثاء والأربعاء، وفي الأسبوع الحصري من الثلاثاء للخميس.

بينما الدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات يوم الخميس من كل أسبوع، وفي الأسبوع الحصري، سيُلعب الدوري الأوروبي يومي الأربعاء والخميس، بينما دوري المؤتمرات يوم الخميس فقط.

وبالنسبة لليوم الأخير من كل مرحلة من مراحل الدوري، سيتم لعب جميع المباريات في وقت واحد.

تابع بطولة أمم أفريقيا مع يلا كورة.. من هنا

تعرف على الترتيب النهائي لمجموعات أمم أفريقيا.. من هنا

تعرف على الموعد والقنوات الناقلة للمباراة النهائية.. من هنا

تعرف على الموعد والقنوات الناقلة لمباراة المركز الثالث.. من هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن