جميع المباريات

إعلان

من تحذير كاف لمطالبة الأهلي بـ50 مليون جنيه.. كيف تغيرت لافتة نادي القرن في الزمالك؟

نادي القرن

جائزة نادي القرن

أعاد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق لافتة (نادي القرن) على مقر القلعة البيضاء بميت عقبة في محاولة جديدة لإثبات أحقيته بلقب نادي القرن الأفريقي.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" منح الأهلي لقب نادي القرن الأفريقي يوم 22 مايو 2001 وذلك في احتفالية كبرى اقيمت في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا.

وعلى مدار السنوات الأخيرة حاول الزمالك ومسؤوليه بأكثر من وسيلة لإثبات أنه الأحق بلقب القرن الأفريقي بحجة أن عدد بطولاته (9) كانت أكبر من الحاصل عليها الأهلي (7) رغم أن كاف كان معتمدًا لنظام النقاط في عملية اختيار نادي القرن العشرين في القارة السمراء.

ولم يجد الزمالك أمامه سوى تعليق لافتة على مقر النادي تشير إلى أنه نادي القرن الحقيقي، ولكن كيف بدأت هذه الأزمة بين القطبين؟.

خطوة أولى من الزمالك

في عام 2020، شكّلت إدارة الزمالك السابقة لجنة رباعية برئاسة أحمد جلال إبراهيم وبعضوية إسماعيل يوسف وهاني زادة وأحمد مرتضى منصور من أجل تجهيز ملف كامل بالمستندات لاستعادة حق النادي.

جاء ذلك قبل أن يثير الزمالك جدلُا واسعًا ليعلن عن نفسه "نادي القرن" بوضع لافتات ضخمة على أسوار النادي تحمل عبارة "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات".

تحذير كاف وتراجع الزمالك

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لم يتوقف أمام ما فعله الزمالك، ليقوم بتحذيره من أجل إزالة الشعار الخاص به من اللافتة المُعلقة على مقر القلعة البيضاء.

وقال كاف في خطابه المُرسل إلى الزمالك إنه بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأفريقي، وهو المالك الحصري لأي حقوق متعلقة بشعاره وهويته، فإن استخدام نادي الزمالك لشعار كاف ووضعه على لافتات بمحيط النادي دون إذن مسبق تسبب في أضرار جسيمة للاتحاد الإفريقي.

وجاء في الخطاب أنه بناءً على ما سبق، فإنه يجب على نادي الزمالك إزالة شعار كاف من جميع اللافتات، والامتناع عن أي عمل آخر قد يضر بحقوق ومصالح كاف.

وبالفعل اضطر بطل أفريقيا الحاصل على 5 ألقاب لدوري الأبطال إلى إزالة اللافتات المثيرة للجدل بعد تلقي النادي تحذيرًا صارمًا من الكاف.

لافتة جديدة

وعاد الزمالك إلى وضع لوحات إعلانية أخرى بعدد أكبر في مقر النادي بعد أربعة أيام من إزالة اللوحة الأولى التي كانت تحمل شعار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، واستجاب لمناشدة كاف بحذف الشعار.

وقد حملت اللافتات الجديدة جملة: "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالإنجازات (9 بطولات) وليس بالمجاملات (7 بطولات)".

تحرك الأهلي

وتسببت لافتات الزمالك في قيام الأهلي إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة به، معلنا نيته مقاضاة الأبيض، أمام المحاكم المختصة، بسبب انتهاك الأخير حقوق القلعة الحمراء الفكرية والتجارية فيما يخص لقب نادي القرن الأفريقي.

وأكد الأهلي على الأضرار المالية التي لحقت بالنادي واستثماراته وحقوقه التجارية نتيجة التعدي على لقبه وشعاره الذي يعد من عناصر ومكونات الاستثمارات الخاصة به.

وأقام القلعة الحمراء بالفعل دعوى أمام المحكمة الاقتصادية ولكن انتهت بتعليق القضية لمدة شهر حينها دون اتخاذ أي قرارات أو أحكام.

وصرح مرتضى في يوليو 2022، قائلًا: "محمود الخطيب قام برفع دعوى ضد الزمالك في قضية نادي القرن وتم حفظها، والخطيب لم يكتفي بهذا الأمر وقام برفع دعوى بشأن إزالة لافتات نادي القرن الحقيقي وتعويض قدره 50 مليون جنيه، واسألوا محمد عثمان ومحمود الخطيب ماذا حدث في هذه القضية؟.. لم يعد هناك قضية خلاص".

الأهلي: العلامة التجارية للقب "نادي القرن" مُسجلة حتى 2028

وتقدم نادي الزمالك بطلب إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتسجيل لشعار "نادي الزمالك – نادي القرن الحقيقي لكرة القدم" يوم 5 يوليو 2020.

ولكن انتهت محاولات الزمالك لإثباته حقه في نادي القرن بالفشل.

وفي شهر مايو 2023، كشف مهاب محمد عثمان محامي بالشؤون القانونية في الأهلي أن النادي يملك حقوق تسجيل العلامة التجارية للقب "نادي القرن" حتى عام 2028.

وأضاف في تصريحات عبر قناة الأهلي: "نجدد العلامات التجارية للأهلي كل 10 أعوام، والنادي لديه أكثر من 60 علامة تجارية، أبرزها "نادي القرن"، وأي نجمة تضاف على قميص الفريق لابد من تسجيلها".

وتابع المحامي "العلامة التجارية للقب "نادي القرن" سارية حتى عام 2028".

وواصل عثمان "قدمنا لوزارة التموين أسطوانة مدمجة لفيديو تسلم صالح سليم، رئيس الأهلي الأسبق، جائزة "نادي القرن"، وكذلك خطاب "كاف" للنادي في هذا الشأن".

واختتم "أي طلب آخر تم تقديمه لوزارة التموين من أجل تسجيل علامة تجارية لها علاقة بنادي القرن تم رفضها تمامًا لأن العلامة مسجلة باسم الأهلي".

"إديني عقلك الـ7 أكبر من 9 إزاي؟!".. عودة لافتة نادي القرن

وخلال الساعات القليلة الماضية، عادت لافتة نادي القرن على مقر القلعة البيضاء بعد حديث مرتضى منصور في المؤتمر الصحفي الذي عقده، أمس الجمعة.

وصرّح مرتضى منصور خلال المؤتمر الصحفي :"وضعت لافتة نادي القرن من جديد على سور النادي ولا يستطيع أن يقوم أحد بإزالتها".

وكُتب على اللافتة :"نادي الزمالك.. نادي القرن الحقيقي بالإنجازات والبطولات (9 بطولات) وليس بالمحسوبية والمجاملات (7 بطولات).. إديني عقلك الـ7 أكبر من الـ9 إزاي؟!".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن