جميع المباريات

إعلان

"موقف الزمالك وبيراميدز من دوري الأبطال".. كيف بعثر الأهلي أوراق التأهل الإفريقي؟

دوري الأبطال والكونفدرالية

صورة أرشيفية

حافظ الأهلي على عرشه الإفريقي للمرة الثانية على التوالي بعدما اكتسح الجميع في القارة السمراء، وفي النهاية فاز في نهائي دوري أبطال إفريقيا على الترجي التونسي ليتوج بالبطولة الـ12 في تاريخه.

لكن في الجانب الأخر بالرغم من إضافة بطولة إفريقية جديدة إلى دولاب بطولات الكرة المصرية، يعود تتويج الأهلي بتداعيات على التأهل الإفريقي في الموسم المقبل وبالأخص دوري أبطال إفريقيا.

كيف تتأهل الأندية المصرية للبطولات الأفريقية بعد فوز الأهلي بدوري الأبطال ومن قبله الزمالك بالكونفدرالية؟

كشف أحمد دياب رئيس رابطة الأندية في وقت سابق، إنه في حالة عدم التمكن من انهاء مسابقة الدوري قبل موعد إرسال الأندية المتأهلة إفريقيا إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" سيتم اللجوء حسب اللائحة إلى ترتيب الأندية مع ختام مباريات الدوري الأول، بشرط أن تنتهي كافة المؤجلات.

يجوز أن يطلب اتحاد الكرة من كاف تأجيل ارسال أسماء الأندية حتى يتم الانتهاء من الترتيب الرقمي للمراكز المؤهلة إفريقيا كما حدث في الموسم الماضي، على أن يكون هذا الأمر موعده بحد أقصى قبل فترة يحددها الاتحاد الأفريقي من موعد إقامة قرعة مسابقاته الإفريقية.

لائحة دوري أبطال أفريقيا تنص على تأهل بطل المسابقة إلى النسخة التالية مباشرة دون النظر إلى ترتيبه في الدوري المحلي، وفي حالة مشاركة بلده بفريقين فإن بطل أفريقيا يشارك بجانب صاحب أفضل ترتيب في أندية الدوري المحلي، ولا يجوز مشاركة أكثر من ناديين اثنين من نفس البلد.

أما فيما يتعلق بالكونفدرالية فينطبق نفس الأمر على الزمالك الذي ضمن المشاركة في الموسم المقبل بصفته حامل اللقب، ويعني ذلك أن الأبيض سينضم له فريق واحد من أندية الدوري (حال عدم تأهله إلى دوري الأبطال من خلال ترتيب الدوري) لاكتمال عقد الأندية المصرية المشاركة على المستوى الإفريقي.

من يتأهل إلى دوري الأبطال؟

بتطبيق قاعدة التأهل حسب نتائج الدور الأول، يمكن قراءة موقف التأهل للمسابقة الأبرز إفريقيا، كما يلي:

- حتى الآن المتصدر في أندية الدوري حسب نتائج الدور الأول هو بيراميدز، الذي جمع 32 نقطة من 15 مباراة، وله مباراتين مؤجلتين أمام سموحة والأهلي وهو ما يعني أن أقصى عدد من النقاط يستطيع الوصول إليه هو 38 نقطة.

- لكن بسبب المؤجلات الخاصة بالأهلي يمتلك صاحب الـ24 نقطة من 12 مباراة، فرصة من أجل التفوق إذ أن لديه 5 مباريات مؤجلة يمكن أن تصل برصيده كحد أقصى إلى 39 نقطة.

- في الجانب الآخر هناك الزمالك الذي لعب 13 مباراة من الدور الأول، وجمع 21 نقطة، ويتبقى له 4 مباريات يمكن من خلالهم أن يصل رصيده إلى 33 نقطة.

بناء على ذلك، فالأهلي قد حسم أمره بالفعل وضمن التأهل إلى دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل كونه البطل، وسيتنافس كل من بيراميدز (المتصدر حاليا) والزمالك على المقعد الثاني المؤهل للمسابقة، ومن جانبه يحتاج الفريق السماوي إلى نقطتين فقط لضمان التأهل من أصل 6 نقاط متاحة، أما الأبيض فينتظر الفوز بكافة المباريات وعدم تجاوز تجاوز بيراميدز للنقطة 33.

من يتأهل إلى الكونفدرالية؟

في حال عدم تأهل الزمالك لدوري أبطال إفريقيا فهو قد ضمن بالفعل التأهل إلى الكونفدرالية، وبناء عليه فإن بيراميدز نظريًا أيضًا ضمن المشاركة قاريًا الموسم المقبل باعتبار أنه لا يمكن أن يكون في مركز أقل من الثالث حسب جدول الترتيب في الدور الأول.

سيكون هناك مقعد إفريقي أخر وهو الذي يمكن أن يذهب إلى إنبي صاحب الـ28 نقطة والمتفوق على المصري بفارق الأهداف رغم التساوي معًا في النقاط، مع أفضلية المواجهات المباشرة التي تصب في صالح المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
فاركو

فاركو

- -
الأهلي

الأهلي

4

حراسة المرمى: محمد سعيد شيكا. خط الدفاع: أحمد عوض - ياسين عيد - أنكادا - جابر كامل. خط الوسط: أحمد البحراوي - محمد فخري - محمود عماد. خط الهجوم: محمود البدري - عمرو جمال - شكري نجيب.

ما قبل المباراة
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

- -
الزمالك

الزمالك

7

ويتواجد على مقاعد البدلاء كلاً من، محمد عواد وأحمد رفاعي ومحمد أشرف "روقا" وسيد عبد الله "نيمار" وزياد كمال وسيف جعفر وأحمد عبد الرحيم "إيشو" وإبراهيما نداي ويوسف أوباما.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن