جميع المباريات

إعلان

أكبر من مجرد خريطة.. صراع نهضة بركان والعاصمة فصل جديد في أزمة "التشيرتات" (صور)

نهضة بركان

قميص فريق نهضة بركان

محطة جديدة عصيبة شهدتها العلاقات المغربية - الجزائرية في كرة القدم بعد الخلافات السياسية التي القت بظلالها على مباراتي نهضة بركان واتحاد العاصمة في نصف نهائي الكونفيدرالية حيث كان البطل فيها "القمصان".

دور نصف النهائي الذي امتنع فيه الفريقان عن خوض المباراة بسبب أزمة القمصان التي تحمل خريطة المغرب تتضمن الصحراء الغربية كان فصل جديدة في حكاية نسردها من النهاية للبداية.

أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة

مباراة الذهاب التي أقيمت في الجزائر، شهدت احتجاز قمصان فريق نهضة بركان الذي يحمل خريطة المغرب متضمنة الصحراء الغربية، في المطار، وسط إصرار من السلطات الجزائرية على عدم الإفراج عنها، واللعب بقميص بديل لا يحمل الخريطة.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، حسم الجدل في هذا الشأن، وحمل اتحاد العاصمة عواقب الأزمة، وأعلن فوز نهضة بركان في الذهاب بنتيجة اعتبارية (3-0).

لم تنته القصة هنا، بل امتدت لموقعة الإياب التي كان من المفترض أن تُلعب أمس الأحد، حيث رفض فريق اتحاد العاصمة مواجهة نهضة بركان بالقميص الذي يحمل الخريطة، وبعدما وصلت بعثة الفريق الجزائري إلى الملعب، تم إعلان الانسحاب، ليتم احتساب بركان فائز بنتيجة (3-0) مرة أخرى ويتأهل للنهائي.

الصحراء الغربية

الصراع بين المغرب والجزائر، هو أزمة ممتدة بين البلدين بسبب النزاع حول قضية الصحراء الغربية، ترجع إلى زمن بعيد منذ انتهاء سيطرة إسبانيا على هذه المنطقة، لتضم المغرب ثلثي الصحراء الغربية.

خلال هذه الفترة كانت هناك جبهة تأسست تسمى "البوليساريو"، تهدف لتحرير الصحراء الغربية من سيطرة المغاربة، وبعد سنوات من النزاع، أعلنت الجزائر قطع العلاقات في أغسطس 2021.

ومن هنا، بدأت النزاعات الرياضية في الظهور متأثرة بانقطاع العلاقات بين البلدين، لتسفر على الواقعة الرابعة، التي تصدرت المشهد خلال الأيام الماضية، والمتعلقة بمباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة.

البداية كانت بعد إعلان قميص الجزائر عام 2022، ثم القميص الذي ارتداه يوسف بلايلي أثناء تقديمه لاعبًا لمولودية الجزائر، ومنه إلى غلق المجال الجوي وتعذر سفر المغرب للمشاركة ببطولة المحليين لإعلان الانسحاب، وأخيرًا أزمة مباراة بركان والعاصمة.

أكتوبر 2022: قميص الجزائر

أعلنت شركة أديداس قميص منتخب الجزائر، مستوحى من نمط فسيفساء الزليج، وهو المرتبط بشكل وثيق بالثقافة والتراث المغربي.

وزارة الثقافة المغربية صعدت الأمر ضد أديداس، لتقوم الشركة الألمانية، بنشر بيان رسمي، تؤكد خلاله الاحترام الكاملة للشعب المغربي، وأن ترفض أي عمل يمس السلامة الثقافية والتاريخية للشعوب.

وحسمت أديداس الجدل، وأكدت أن قميص منتخب الجزائر مستوحى من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان.

أغسطس 2023: تقديم بلايلي

الزليج مجددًا، لكن هذه المرة على قميص فريق مولودية الجزائر، الذي ارتداه يوسف بلايلي أثناء تقديمه لاعبًا للفريق، لتحدث حالة جدل وهجوم داخل المغرب ضد الحدث.

وطالب المغاربة خلال هذه الفترة شركا بوما، بسحب القمصان والاعتذار عن الاستعانة برسومات تشير إلى الثقافة والتراث المغربي، ووضعها على قمصان فريق جزائري.

يناير 2023: تعذر مشاركة المغرب ببطولة المحليين

تعذر وصول منتخب المغرب إلى الأراضي الجزائرية، بعد إغلاق الأخيرة مجالها الجوي، مما أدى للانسحاب من المشاركة في بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2023.

منتخب المغرب انسحب من البطولة، لعدم القدرة على السفر إلى مدينة قسنطينة في رحلة مباشرة من مطار الرباط، كما حمّل الاتحاد المغربي، كاف، مسئولية عدم منح ترخيص لرحلة جوية مباشرة إلى الجزائر.

كاف رفض في هذا الموقف توقيع أي عقوبة على المغرب، حيث إن لجنة الانضباط بعد دراسة كافة الأمور، رأت أن ما حدث كان خارج تمامًا على إرادة منتخب المغرب، الذي كان يستعد للسفر والمشاركة بالبطولة.

وتأتي أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في آخر القائمة، حيث أعلن كاف يدرس القضية في الأيام الحالية، ويستعد للكشف عن العقوبات الانضباطية على اتحاد العاصمة، وإعلان اعتباره خاسرًا أمام بركان بشكل رسمي، ومن ثم شرعية تأهل بطل المغرب إلى نهائي الكونفدرالية.

ويقام نهائي كأس الكونفدرالية، بين الزمالك ونهضة بركان، الأول في المغرب يوم 12 مايو المقبل، ثم يوم 19 من الشهر نفسه في مصر على ستاد القاهرة الدولي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن