جميع المباريات

إعلان

سبب مشكلة منذ رحيله عن أرسنال.. كيف نجح إيمري في التفوق على أرتيتا؟ (تحليل)

إيمري

إيمري وأرتيتا

تعتبر مباراة أستون فيلا أمام نظيره أرسنال، مساء اليوم السبت، هي أقوى مباريات الجولة الثانية من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وستجذب هذه المباراة أنظار عشاق الدوري الإنجليزي، بسبب تفوق أوناي إيمري المدير الفني لنادي أستون فيلا على نظيره ميكيل أرتيتا المدير الفني لنادي أرسنال.

وخسر أوناي إيمري مرة واحدة فقط في خمس مباريات أمام ميكيل أرتيتا، وفي ثلاث من تلك المباريات - بما في ذلك المباراتين الأخيرتين - أوقف فريقه تهديد أرسنال لتسجيل أي هدف وسجل شباكًا نظيفة.

ومن الواضح أن أسلوب أوناي إيمري في كرة القدم كان مشكلة بالنسبة للجانرز في كل لقاء منذ رحيله عن النادي في عام 2019.

وبعد الفوز المثير للإعجاب بنتيجة (2-1) على وست هام يونايتد في الجولة الماضية، سيشعر أستون فيلا بالتأكيد أنه جيد بما يكفي لإضافة المزيد من البؤس إلى منافسي اللقب مساء السبت.

وسلط الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز، الضوء على النقاط التكتيكية الرئيسية واللاعبين الذين يمكنهم أن يكونوا حاسمين في الجولة الثانية، وكيفية تفوق إيمري على أرتيتا.

استهداف يسار أرسنال

يشعر ليون بايلي الجناح الأيمن لفريق أستون فيلا بأنه قادر على إحراز هدف الفوز في المباراة بعد تسجيله هدفين وصناعة هدف في انتصارين على آرسنال الموسم الماضي .

ولم يشارك اللاعب صاحب الـ27 عاما سوى لمدة 74 دقيقة فقط خلال تلك المباريات، لكنه في كل مرة ترك بصمته وقدم مساهمة كبيرة.

ليون بيلي توينتي 3 جرافيك ضد ارسنال 2324

ومع وضع التهديد الذي يشكله بايلي في الاعتبار، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كان أرتيتا سيختار أوليكساندر زينتشينكو للمباراة البارزة في الجولة الثانية.

ويقدم الأوكراني الكثير من الجودة في التعامل مع الكرة، ولكن على المستوى التمركزي والدفاعي يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره الحلقة الضعيفة.

وشارك زينتشينكو في المباراتين اللتين هُزم فيهما أمام أستون فيلا، وفي كل مرة كان يكافح من أجل مجاراة وتيرة وأسلوب بايلي المباشر.

وكما هو واضح في لقطات الشاشة من مباراة الموسم الماضي، انطلق الجامايكي متجاوزا زينتشينكو على الجناح قبل أن يمرر الكرة إلى جون مكجين ليسجل الهدف الوحيد.

ولم يتمكن ظهير أيسر آرسنال من استعادة توازنه بعد تمريرة من يوري تيليمانس جناح أستون فيلا.

فيلاجول

فيلاجول2

وفي انتصارهم بنتيجة (2-0) على ملعب الإمارات، استهدف أستون فيلا فريق زينتشينكو من خلال العديد من التبديلات الفعالة في اللعب، خاصة عندما وجد نفسه عالقا في وسط الملعب.

سجل بايلي هدفًا في المرمى من مسافة بعيدة في ذلك اليوم، بينما كان زينتشينكو لا يزال يحاول العودة إلى موقعه بعد ركلة ثابتة أعيد تدويرها، في الحقيقة، كان جابرييل مارتينيلي أكثر ذنبًا لفشله في تعقب الجناح.

ومع توافر جورين تيمبر وريكاردو كالافيوري للمشاركة في التشكيلة الأساسية في هذه الجولة، هناك حجة قوية تشير إلى أن آرسنال يجب أن يلجأ إلى خيار أكثر عملية في هذا الاختبار الصعب.

وبعد أن تفوق عليه في السابق، فمن المرجح أن يفضل بايلي أن يتولى مراقبته زينتشينكو.

درس يجب تعلمه

سيكون ازدحام أرسنال في وسط الملعب محور اهتمام إيمري مرة أخرى.

من خلال نشر خط دفاعي مرتفع، فإنه يقلص بطبيعة الحال الثلث الأوسط؛ وهي المنطقة التي يتمتع فيها الجانرز بقوة خاصة.

وسوف يتعلم مدرب أستون فيلا أيضًا الدروس من المباراتين في الموسم الماضي، عندما تم الكشف عن هذا الخط العالي من قبل اللاعبين القادمين من العمق.

كاي هافرتز الذي لعب في خط الوسط في تلك اللقاءات، نجح في العديد من الانطلاقات بشكل رائع للوصول إلى مواجهات فردية كان من الممكن أن تؤدي بسهولة إلى أهداف.

ويظهر المثال أدناه، المهاجم لياندرو تروسارد وهو يسحب مدافعًا مركزيًا على نطاق واسع، لخلق مساحة لهافرتز للاندفاع بين المدافعين من تمريرة مارتن أوديجارد.

صوت المدربين

تقييد أوديجارد

كان أحد الأسرار وراء الأداء الرائع الذي قدمه أستون فيلا في الشوط الثاني أمام آرسنال في أبريل هو الطريقة التي انخفض بها إلى كتلة منخفضة أكثر تماسكا في الشوط الثاني.

وحرص فريق إيمري جيداً على عدم وجود مساحات كبيرة بين الخطوط - وعدم وجود طريق عبر الوسط - مما أدى إلى زيادة شكل الفريق بمقدار 20 ياردة عن مستواه السابق.

وجلس الثنائي المنضبط في خط الوسط تيليمانس ومكجين على أطراف دفاعهم، ونجح هذا التكتيك في إبطال تهديد آرسنال تمامًا.

ولم يتمكن مارتن أوديجارد قائد أرسنال، الذي كان عادة ما يحدد إيقاع المباراة، من إيجاد المساحة اللازمة لإرسال تمريرات حاسمة، وتم استبداله في الدقيقة 79.

وتسلط مقارنة التمريرة الناجحة هذه الضوء على مدى الأداء الرائع الذي قدمه أوديجارد في الشوط الأول قبل إيقافه منذ نهاية الشوط الأول فصاعدًا.

تمريرات مارتن أوديجارد في الشوط الأول أمام أستون فيلا (على أرضه)

تمريرات مارتن أوديجارد في الشوط الثاني أمام أستون فيلا (على أرضه)

ورغم أن أستون فيلا يلعب على أرضه يوم السبت، فلا ينبغي أن نتفاجأ برؤية رجال إيمري يتراجعون إلى كتلة أقل من المعتاد، من أجل تكرار هذا التكتيك الناجح.

ومن هذه القاعدة العميقة، سيتطلعون إلى لعب تمريرات أطول نحو لاعبيهم الأماميين، عند إطلاق الهجمات المرتدة.

وهذه بالطبع هي الطريقة التي سجل بها أولي واتكينز هدفه في وقت متأخر من المباراة التي انتهت بفوز الفريق بنتيجة (2-0) قبل أربعة أشهر.

أهمية أونانا وتيليمانس

ارتبط اسم آرسنال بقيادة ميكيل أرتيتا بكل من تيليمانس وأمادو أونانا قبل انتقالهما إلى فيلا بارك، وسيشكل هذا الثنائي معًا حاجزًا وقائيًا أمام خط دفاعهم هذا الأسبوع.

وقدم كلاهما أداءً جيدًا في ملعب لندن في المباراة الأخيرة، حيث عملا بجد كمحورين لاستعادة الاستحواذ.

وكما يتضح في الصورة التالية، فإن الثنائي استعادوا الكرة في مناسبات متكررة.

Tielemans Onana WHU

وسيتلقى أونانا وتيليمانز المساعدة أيضًا من مورجان روجرز رقم 10 ، الذي عاد إلى نصف ملعبه بعناية لاستعادة ست كرات ضد وست هام في الجولة الماضية.

وعندما يتتبع الكرة إلى الخلف ويتحرك مكجين من الجانب الأيسر إلى الداخل، يكون لديهم أربعة من لاعبي خط الوسط الذين يعملون بجد خارج الاستحواذ.

وبغض النظر عن الطريقة التي تنظر بها إلى هذه المباراة الحاسمة، فإنك تشعر بأن فريق إيمري يمتلك القدرة على جعل هذه المباراة صعبة للغاية على آرسنال لمدة 90 دقيقة أخرى.

ولكي يحقق أرتيتا فوزه الثاني فقط ضد الرجل الذي حل محله، يتعين على فريقه آرسنال أن يقدم أداءً جيدًا للغاية، بالكرة وبدونها.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
أهلي جدة

أهلي جدة

1 0
بيرسبوليس

بيرسبوليس

52

أهلي جدة يتقدم على برسبوليس بهدف نظيف في الشوط الأول

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg