جميع المباريات

إعلان

رونالدو والتصفيات.. هل انتهت رحلة "مكتشف المنتخبات الصغيرة"؟

كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو

أنهى منتخب البرتغال، بقيادة النجم المخضرم كريستيانو رونالدو، مشواره في التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

منتخب البرتغال حصد بطاقة التأهل لنهائيات يورو 2024، التي تقام في ألمانيا العام المقبل، بعدما تصدر مجموعته برصيد 30 نقطة، محققا العلامة الكاملة بالفوز في الـ10 مباريات.

وسجل رونالدو 10 أهداف في 9 مباريات مع منتخب البرتغال في تصفيات يورو 2024، ليحتل وصافة ترتيب الهدافين بفارق 4 أهداف خلف البلجيكي روميلو لوكاكو.

رونالدو مكتشف المنتخبات الصغيرة

بدأ رونالدو مسيرته الدولية مع منتخب البرتغال في عام 2003، وعلى مدار مشواره الطويل حقق العديد من الأرقام القياسية.

رونالدو هو الأكثر تسجيلا للأهداف في المباريات الدولية برصيد 128 هدفا، وهو أيضا الأكثر مشاركة بواقع 205 مباريات.

وسجل رونالدو نسبة كبيرة من أهدافه أمام منتخبات الدول الأوروبية الصغيرة، من أصحاب المراكز المتأخرة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ما دعا عدد كبير من المشجعين -غالبا من منتقديه- لوصفه بـ"مكتشف المنتخبات الصغيرة".

وتجدر الإشارة إلى أن رونالدو نجح في هز شباك 47 منتخبا، منها 35 منتخبا أوروبيا سجل في مرماها 112 هدفا.

وأحرز رونالدو 41 هدفا في 44 مباراة مع البرتغال بتصفيات اليورو، فيما أحرز 36 هدفا في 47 لقاء بالتصفيات الأوروبية لكأس العالم.

وبهذا سجل النجم المخضرم 77 هدفا في 91 مباراة بالتصفيات الأوروبية لكلا البطولتين.

ويعد منتخب لوكسمبورج ضحية رونالدو المفضلة، حيث سجل في شباكه 11 هدفا، يليه كلا من ليتوانيا والسويد (7 أهداف)، ثم أندورا والمجر (6 أهداف)، وأرمينيا ولاتفيا وسويسرا (5 أهداف)، والبوسنة وإستونيا وجزر فارو وهولندا (4 أهداف).

وسجل رونالدو 3 أهداف أو أكثر "هاتريك" في 10 مباريات مع منتخب البرتغال، 8 منها جاءت في مباريات التصفيات، أمام كلا من ليتوانيا (مرتين) وأيرلندا الشمالية ولوكسمبورج والسويد وأندورا وأرمينيا وجزر فارو.

على جانب آخر سجل كريستيانو هاتريك أمام إسبانيا في كأس العالم 2018، وفي مرمى سويسرا ببطولة دوري الأمم الأوروبية عام 2019.

هل انتهت رحلات استكشاف رونالدو؟

يبلغ رونالدو عامه الـ39 في شهر فبراير المقبل، ما يعني أنه بات قريبا من نهاية مسيرته.

بعد انتهاء التصفيات الحالية، وإقامة نهائيات اليورو في صيف العام المقبل، لن يخوض منتخب البرتغال مباريات التصفيات قبل 2025.

ومن المقرر أن تبدأ تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أوروبا في مارس 2025، وتستمر حتى نفس الشهر من العام التالي.

ولم يوضح كريستيانو على وجه التحديد موقفه من الاستمرار في الملاعب حتى النسخة المقبلة من كأس العالم، التي تقام عام 2026، أي حين يكون عمره 41 عاما.

وقال النجم البرتغالي المخضرم في سبتمبر الماضي: "أركز حاليا على الذهاب إلى بطولة أوروبا وتقديم كل ما لديّ من أجل البرتغال، سأحاول تحمل أكبر قدر ممكن من المباريات في الموسم، وعندما يحتاجون إلى كريستيانو سواء في النادي أو في المنتخب فإنني في الموعد".

فيما ذكرت تقارير إعلامية الشهر الماضي أن رونالدو يتطلع لتجديد عقده مع النصر السعودي، الذي ينتهي في صيف 2025، من أجل المشاركة مع البرتغال في مونديال 2026.

اقرأ أيضا:

ماذا يحتاج منتخب إيطاليا للتأهل إلى يورو 2024؟

تقارير: إصابة جافي ستنهي موسمه 

صباحك أوروبي.. شغب جماهيري من أجل صلاح 

عمر كمال: الأجواء لم تكن سهلة أمام سيراليون 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن