جميع المباريات

إعلان

"أقوى من مونديال المنتخبات".. ماذا ينتظر الأهلي والزمالك في كأس العالم للأندية بثوبه الجديد؟

كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية

كشف الاتحاد الدولي لكرة قدم "فيفا" النقاب عن الشكل الجديد لمونديال الأندية الذي يبدأ اعتباراً من نسخة 2025.

وذكر "فيفا" في بيانه الذي أصدره أول أمس الثلاثاء، أن نسخة مونديال الأندية ستكون بمشاركة 32 فريقا.

وحدد فيفا في بيانه عدد مقاعد القارات في مونديال الأندية 2025 والتي ستكون عبارة عن : 12 مقعدا لأوروبا، و4 مقاعد لإفريقيا، و4 لآسيا، و4 مقاعد لقارة أمريكا الشمالية، و6 مقاعد لأمريكا الجنوبية، ومقعد لأوقيانوسيا ومثله للبلد المستضيف.

وقال السويسري جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في ديسمبر الماضي إنفانتينو، في المؤتمر الذي عُقد عقب اجتماع مجلس فيفا على هامش نهائي كأس العالم للمنتخبات 2022 في قطر، "اتفقنا أن تقام بطولة كأس العالم للأندية كل 4 أعوام".

وأضاف "النظام الجديد سيجعل البطولة مثل كأس العالم للمنتخبات" .

ووفقًا لما صرح به إنفانتينو، فإن الأندية الـ32 سيتم تقسيمها إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 أندية، وتتنافس الأندية في شكل دوري بكل مجموعة، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16، الذي سيكون بداية الأدوار الإقصائية.

مميزات

النظام الجديد للبطولة سيجعل البطولة أكثر واقعية وتكافؤ للفرص على عكس النظام الحالي الذي يجنب فيه بطلي أمريكا الجنوبية وأوروبا خوض الأدوار الأولي بالإضافة إلى أن البطولة ستشهد مشاركة أفضل 32 نادي في العالم .

الجوائز المالية أيضاً من شأنها أن تضاعف من جوائز البطولة ، مونديال المنتخبات على سبيل المثال تبلغ قيمة جوائزه المالية 440 مليون دولار حيث يحصل البطل على 42 مليون دولار، ووصيفه على 30 مليون دولار بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 27 مليون دولار.

وتبلغ جوائز مونديال الأندية بشكله الحالي 16 مليون و500 ألف دولار ، حيث يحصل البطل ، على خمسة ملايين دولار والمركز الثاني على أربعة ملايين دولار بينما يحصل صاحب المركز الثالث على 2.5 مليون دولار.

فرصة

وبعد تحديد مقاعد أفريقيا بـ 4 وإقامة البطولة كل 4 سنوات فإن الأقرب مشاركة بطل دوري الأبطال في كل سنة في السنوات الأربع التي تسبق المونديال في البطولة.

فوز فريق واحد بأكثر من نسخة قبل إقامة المونديال يمنح الفرصة أيضًا لفرق أخرى في المشاركة وهو ما يمنح الأهلي والزمالك على سبيل التحديد أكثر من فرصة في المشاركة.

العيوب

العيب الأول في هذا النظام هو الفترة الزمنية الكبيرة بين البطولات والتي تقدر بأربع سنوات عكس النظام الماضي .

ويتمثل العيب الثاني في صعوبة وصول فريق أفريقيا وأسيا لمنصات التتويج لوجود فرق النخبة في أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وكان فيفا قد أعلن في وقت سابق أن السعودية ستستضيف النسخة القادمة من بطولة مونديال الأندية المقبلة 2023 والتي ستقام في ديسمبر 2023 لتتبقى فقط نسخة 2024 قبل تطبيق النظام الجديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن