جميع المباريات

إعلان

استثمارات قياسية وقفزة الكرة النسائية.. ماذا حقق "فيفا" في 2023؟

فيفا

فيفا

شهدت كرة القدم أحداثا هامة داخل الملاعب وفي الأروقة الإدارية على مدار العام المنصرم 2023.

واستعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عبر موقعه الرسمي أهم إنجازاته والتطورات التي طرأت على ساحة اللعبة الشعبية الأولى في العالم على مدار عام 2023 في التقرير السنوي للاتحاد.

وفي السطور التالية نلقي الضوء على أهم ما حققه "فيفا" على مدار العام الماضي.

إقامة 5 بطولات

العام الماضي شهد إقامة 5 بطولات تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم للرجال والسيدات في عدة فئات عمرية.

وأقيمت العام الماضي نسختان لبطولة كأس العالم للأندية الأولى في المغرب والثانية في المملكة العربية السعودية.

كذلك أقيمت بطولة كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا، بجانب كأس العالم تحت 20 عاما في الأرجنتين، ومونديال تحت 17 عاما في إندونيسيا.

وبخلاف البطولات، أشرف "فيفا" على تنظيم عدة أحداث على رأسها حفل توزيع جوائز "الأفضل" وإطلاق هوية كأس العالم 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا، ومونديال كرة القدم الإلكترونية.

إطلاق بطولة كأس العالم للأندية الموسعة

في ديسمبر 2023، وافق مجلس "فيفا" على خطط من شأنها إحداث ثورة في اللعبة العالمية على مستوى الأندية، مع إطلاق أول بطولة لكأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقا.

ووفقا لما أعلنه "فيفا" في وقت سابق، سيكون الاسم الرسمي للبطولة العالمية هو (Mundial de Clubes FIFA)، وستضم أندية من كل من الاتحادات القارية الـ6، وستقام النسخة الافتتاحية في الولايات المتحدة في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليو 2025.

قفزة الكرة النسائية

في يوليو وأغسطس 2023، استضافت أستراليا نيوزيلندا في استضافة النسخة التاسعة من كأس العالم للسيدات، في بطولة حطمت الأرقام القياسية.

وارتفع في تلك النسخة عدد المشاركين إلى 32 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة، فضلا عن مبيعات قياسية للتذاكر التي بلغت قيمتها 2 مليار دولار.

استثمارات قياسية

كشف تقرير برنامج "FIFA Forward"، الذي نُشر في ديسمبر 2023، أنه خلال الدورتين الأوليين (2016-2022) للبرنامج تم توفير ما يقرب من 2.8 مليار دولار أمريكي للاستثمار في الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211.

اعتبارا من عام 2023 فصاعدا، يَعِد برنامج "FIFA Forward 3.0" بتقديم المزيد من التحسينات أكثر من أي وقت مضى، حيث يحق لكل اتحاد عضو الحصول على 8 ملايين دولار أمريكي لكل دورة مدتها 4 سنوات.

خطط النمو وتطوير المواهب

في مارس 2023، بعد إعادة انتخابه لولاية ثانية كرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم، صعد جياني إنفانتينو إلى المسرح في مؤتمر "فيفا" رقم 73 في كيجالي، رواندا، وقدم 11 تعهدا للمستقبل لضمان النمو المستمر للعبة العالمية.

على جانب آخر أعلن أرسين فينجر، رئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية في "فيفا" عن خطط لإنشاء أكاديمية معترف بها لتنمية مواهب النخبة في معظم الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي البالغ عددها 211 اتحادا محليا بحلول نهاية عام 2027.

ووفقا لهذه الخطط، تتاح لكل لاعب واعد في الأجيال القادمة فرصة الازدهار، وكل لاعب واعد فرصة للتألق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
برشلونة

برشلونة

1 2
فالنسيا

فالنسيا

52

فرصة هدف لبرشلونة بعد تسديدة قوية من رافينيا من ضربة حرة خارج منطقة الجزاء وانقاذ من حارس فالنسيا

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن