جميع المباريات

إعلان

بطاقة "الفريق الخامس" حائرة بين إسبانيا وإيطاليا في دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا

أصبح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مجبرًا على منح الدوري الإسباني أو الإيطالي بطاقة خامسة للمشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا. 

ويلعب إشبيلية وإيه إس روما نهائي بطولة الدوري الأوروبي لهذا الموسم يوم الأربعاء المقبل على ملعب "بوشكاش أرينا" بمدينة بودابست المجرية.

ومن المعروف أن بطل الدوري الأوروبي يحجز مقعده على رأس إحدى مجموعات النسخة التالية من دوري أبطال أوروبا.

وتنص اللوائح على أنه في حال تأهل فريق إلى بطولة أوروبية عبر الفوز بأخرى فإن ذلك لا يؤثر على حصة المسابقة المحلية التي ينتمي إليها، بشرط ألا يكون قد تأهل أصلًا عبر الدوري المحلي.

وفي هذه الحالة، فقد روما أمس الأحد فرصه رسميًا في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا عبر الدوري الإيطالي، بعد خسارته على يد فيورنتينا.

وتجمد رصيد روما عند 60 نقطة في المركز السادس بالدوري الإيطالي، بفارق 4 نقاط عن ميلان، صاحب المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، علمًا بأن فريق العاصمة يتبقى له مباراة واحدة فقط.

من جانبه، يأتي إشبيلية في المركز العاشر برصيد 49 نقطة، متخلفًا بفارق 19 نقطة عن ريال سوسيداد، صاحب المركز الرابع في الدوري الإسباني، قبل مباراتين على نهاية الموسم.

وبالتالي لن يتأهل روما أو إشبيلية عبر مسابقة الدوري، وسيحق لأي منهما التأهل كفريق خامس ممثلًا لبلده.

الأمر ذاته ينطبق على نهائي دوري المؤتمر الأوروبي بين وست هام يونايتد وفيورنتينا على ملعب "فورتونا أرينا" بمدينة براغ التشيكية يوم 7 يونيو المقبل.

فالفائز منهما سيتأهل إلى الدوري الأوروبي ببطاقة إضافية ممثلًا عن بلده، كون الفريقين لم يتمكنا من التأهل إلى أي بطولة أوروبية من خلال ترتيبيهما في الدوري المحلي.

لكن بالنظر إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان فالوضع مختلف.

الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا يتأهل مباشرة إلى النسخة التالية من البطولة بصفته حامل اللقب، لكن هنا سيتي وإنتر لن يتمكنا من منح الدوريين الإنجليزي والإيطالي على الترتيب مقعدًا إضافيًا، لماذا؟

لأن كل من مانشستر سيتي وإنتر ميلان تأهل أصلًا ضمن الفرق الأربعة المتأهلة من كل دوري منهما، وبالتالي فإن الفائز باللقب سيتأهل كحامل لقب البطولة، لكن لن يحصل فريق آخر على بطاقة تأهله من الدوري المحلي.

وضمن مانشستر سيتي صدارة الدوري الإنجليزي، فيما تأكد أن ينهي إنتر ميلان موسمه في المركز الرابع على الأقل بالدوري الإيطالي.

ويتقابل مانشستر سيتي وإنتر ميلان على ملعب "أتاتورك الأولمبي" بمدينة أسطنبول التركية يوم 10 يونيو المقبل.

فكرة تواجد 5 فرق من دوري واحد ليست مستحدثة، وإنما حدثت في أكثر من مناسبة، آخرها الموسم الماضي.

فالنسخة الجارية من دوري أبطال أوروبا شهدت مشاركة 5 فرق ألمانية، الرباعي بايرن ميونيخ، وبوروسيا دورتموند، وباير ليفركوزن، ولايبزيج الذي احتل المراكز الأربعة الأولى في الدوري الألماني، إضافة إلى آينتراخت فرانكفورت، بطل الدوري الأوروبي في الموسم السابق.

اقرأ أيضًا:

فرصة ضائعة.. هل تتأهل 5 فرق إنجليزية لدوري الأبطال حال تتويج مانشستر سيتي؟

حسم مقعد أوروبي ومعركة الهبوط.. ماذا تحمل الجولة الأخيرة من الدوري الإنجليزي؟

من هم أبطال الدوريات الأوروبية الخمس لموسم 2022-2023؟

معدل الجولة الأخيرة كلمة السر.. الدوري الإنجليزي يقترب من حصيلة تاريخية (تقرير رقمي)

6 خسائر.. كيف يؤثر فشل التأهل لدوري الأبطال على محمد صلاح؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن