جميع المباريات

إعلان

قادر على القيام بـ 4 أمور.. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي مدربي كرة القدم؟

مدرب

كلوب وجوارديولا - الدوري الإنجليزي

يومًا بعد الآخر تقتحم تقنية الذكاء الاصطناعي عالم كرة القدم، فليس غريبًا أن نراها مساعدة لمدربي الساحرة المستديرة في المستقبل.

وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" ذكرت أن تقنية الذكاء الاصطناعي فرضت نفسها بقوة واستفادت منها أندية إنجليزية مثل برايتون وبرينتفورد خلال الفترة الأخيرة.

وأضافت أن توفر المزيد من البيانات عالية الجودة ستجعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على التوصية بخطط تكتيكية، تحديد أفضل اللاعبين لكل مباراة، توقيت التبديلات، وتحديد أنسب الصفقات في فترة الانتقالات.

ويعتقد أحد الخبراء البارزين في مجال الذكاء الاصطناعي، أن هذه التقنية سوف تستخدم في خطط كرة القدم وخيارات المدربين في المستقبل.

ومن جانبه، قال ألدو كومي الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الرائدة في تحليلات كرة القدم: "في نهاية المطاف سيكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على القيام بمهام من هذا القبيل (الخطط التكتيكية، اختيار أفضل اللاعبين في كل مباراة، توقيت التبديلات، وتحديد أنسب الصفقات)، وسيكون الأمر مثيرًا للغاية في عالم كرة القدم".

وأضاف كومي: "في مرحلة ما، سيكون هناك مدربون يتشاورون مع مساعديهم من الذكاء الاصطناعي، الذي سيقترح بعض الحلول الغريبة من الناحية التكتيكية مثل طرق اللعب".

الذكاء الاصطناعي سيدعم المدربين في المستقبل

وأشار: "لقد تدخل الذكاء الاصطناعي بحلول غير بديهية في لعبة الشطرنج لم يكن يقبلها أي إنسان، ولكن التقنية كانت على حق في النهاية".

وواصل: "ستكون حلول غير بديهية لكن النتيجة في النهاية ستكون مماثلة لما حدث في لعبة الشطرنج".

ويرى ألدو كومي أن الذكاء الاصطناعي سيدعم المدربين بشكل كبير في المستقبل، لكنه يخشى في نفس الوقت أن تحل هذه التقنية مكان المدير الفني في المستقبل، متمنيًا ألا يحدث ذلك لأنه سيكون أمرًا غريبًا للغاية.

بالذكاء الاصطناعي.. تقنية في أحذية لاعبي كرة القدم

وهناك استخدام آخر للذكاء الاصطناعي وقد تم بالفعل عن طريق تطبيق تقنية التتبع والموجودة في أحذية لاعبي كرة القدم.

وتقوم هذه التكنولوجيا الجديدة بتتبع المعلومات والبيانات مثل الاستحواذ على الكرة والتوازن الفني وقوة التسديد والسرعة والمسافة وتغيير الاتجاهات وذلك أثناء جلسات التدريب والمباريات.

وتمت الموافقة على تلك التقنية من الفيفا منذ عدة أشهر، مما يجعلها أول جهاز تتبع للأطراف السفلية يتم ارتداؤها في مباريات كرة القدم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن