جميع المباريات

إعلان

"شجعهم في المدرجات ثم قادهم للنهائي وخسر الحلم بفارق الأهداف".. تيرزيتش صانع سعادة دورتموند

تيرزيتش

إيدين تيرزيتش

حقق إيدين تيرزيتش المدير الفني لفريق بروسيا دورتموند، إنجازًا كبيرًا، بعد الصعود لنهائي دوري أبطال أوروبا، وعبوره باريس سان جيرمان في الدور قبل النهائي.

وتفوق دورتموند على سان جيرمان، بنتيجة 1-0، في مباراة الذهاب، ونفس النتيجة في مباراة الإياب.

ويقدم تيرزيتش واحدة من أفضل مستويات بروسيا دورتموند، خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا بعد رحيل يورجن كلوب المدير الفني الحالي لليفربول.

حياة تيرزيتش

ولد تيرزيتش في 30 أكتوبر 1982 في مدينة مندن بألمانيا الغربية، لأسرة من الطبقة العاملة هاجرت من يوغوسلافيا، وهو من أصل كرواتي وأب بوسني ويحمل أيضاً الجنسية الكرواتية.

لعب إيدين تيرزيتش في المستوى الرابع من الدوريات الاحترافية في ألمانيا خلال مسيرته الكروية، وهو خريج جامعة الرور بوخوم حيث درس علوم الرياضة.

بداية التدريب

بين عامي 2010 و 2013 ، عمل تيرزيتش كشاف ومساعد مدرب في أكاديمية الشباب في بروسيا دورتموند، حيث كان مسؤولاً أمام مدير الفريق الأول آنذاك يورجن كلوب.

كان تيرزيتش مساعداً للمدرب سلافن بيليتش في نادي بيشكتاش بين عامي 2013 و 2015 وفي نادي ويست هام يونايتد من 2015 إلى 2017.

بدأ تعاونه مع بيليتش في عام 2012 عندما قدم تيرزيتش تحليلًا للخصم لمباراة كرواتيا في دور المجموعات ضد أيرلندا في يورو 2012، وبعدها عرض عليه بيليتش الانضمام إليه كمساعد مدرب.

عاد تيرزيتش إلى بوروسيا دورتموند في عام 2018 كمدرب مساعد للفريق الأول بعد تعيين لوسيان فافر كمدير.

بعد إقالة فافر عقب الخسارة 5-1 أمام شتوتجارت في ديسمبر 2020، تم تعيين تيرزيتش مدربًا مؤقتًا حتى نهاية الموسم، وقاد الفريق للتتويج بلقب بكأس ألمانيا.

أعيد تعيين ترزيتش مديرًا فنيًا دائمًا للفريق بعد رحل روز 2021، ووقع عقدًا حتى عام 2025.

اللحظة الأصعب

في الدوري الألماني 2022–23 ، خسر الفريق لقب الدوري بفارق الأهداف أمام بايرن ميونخ في اليوم الأخير.

حيث تركت خسارة "البافاري" المفاجئة أمام لايبزيج في الجولة قبل الأخيرة بنتيجة 1-3، الباب مفتوحًا أمام غريمه دورتموند لمنعه من الفوز بلقب الدوري الحادي عشر على التوالي.

وأدى فوز بروسيا دورتموند على نظيره أوجسبورج بثلاثية، إلى تقدم دورتموند بنقطتين على منافسه بايرن ميونيخ في صدارة الترتيب، مما يعني أن الفوز في آخر مباراة بالموسم على أرضه أمام نادي ماينز سيضمن له اللقب.

ولكن تعادل بروسيا أمام ماينز في المباراة الأخير 2-2، وحقق بايرن الفوز ليتوج بالدوري الألماني بفارق الأهداف.

وشهدت مدرجات الفريق الأصفر موجة كبيرة من الدعم للمدير الفني خلال اللقاء الأخير وخسارة الدوري، وبكاء اللاعبين على أرضية الملعب.

شاهد صور بكاء اللاعبين على أرضية الملعب...

ليعود فريق تيرزيتش في العام التالي ويحقق إنجازًا، بالصعود لنهائي دوري أبطال أوروبا، بعد إقصاء العديد من الفرق الكبيرة، وآخرهم باريس سان جيرمان.

ليقترب تيرزيتش من تحقيق إعجاز وهو الفوز بدوري أبطال أوروبا، مع بروسيا دورتموند، الذي توج آخر مرة باللقب موسم 1996-97.

تيرزيتش المشجع

وبمناسبة دوري أبطال أوروبا كانت الكاميرات قد التقتت صورة لتيرزيتش أثناء دعمه لبروسيا خلال المباراة التي توج خلالها الفريق بأخر بطولة حققها حسب ما نشرته "ESBN".

كانت بطولة الدوري الألماني، والتي حققها المدير الفني يورجن كلوب، عام 2012.

 

🇭🇷 on X: "Edin Terzić watched Borussia Dortmund win the Bundesliga in  2012 from the stands. Twelve years later, he led Dortmund to their first  Champions League final in eleven years. 🚨

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
إسبانيا

إسبانيا

0 0
إيطاليا

إيطاليا

46

الحكم يشهر بطاقة صفراء للاعب إيطاليا برايان كريستانتي بعد تدخل قوي على رودري لاعب إسبانيا

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن